lunes, octubre 17, 2005

الاثنين أن باخرة بضائع قبرصية متجهة من البحر الأبيض المتوسط إلى البحر الأحمر قبالة ميناء بور توفيق على قناة السويس اصطدمت بباخرة ركاب قادمة من ميناء جدة السعودى على متنها ألف وثلاثمائة واثنان وخمسون راكبا كلهم معتمرون مصريون فيما عدا أربعة فلسطينين إضافة إلى طاقمها المؤلف من مائة وعشرين فردا.
وذكر التلفزيون أن باخرة الركاب السلام 95 كانت موجودة فى منطقة الغاطس الخارجية على بعد ميل واحد بحرى جنوب غرب الشمندورة رقم واحد انتظارا لصعود أحد المرشدين عليها تمهيدا لرسوها فى ميناء بور توفيق، واصطدمت بها باخرة البضائع القبرصية بالجانب الأيمن لغرفة الماكينات مما نتج عن هذا الاصطدام حدوث فتحة فى باخرة الركاب بعمق خمسة أمتار ودخول المياه إلى غرفة الماكينات.
وقد دفعت هيئة ميناء السويس وهيئة موانىء البحر الأحمر بقاطرات لإنزال الركاب.
متابعة وزير المواصلات لحادث الباخرة
وفى أول تصريح للمهندس عصام شرف وزير النقل قال إن الحادث أسفر عن وقوع حالة وفاة واحدة هى لسيدة توفيت نتيجة الصدمة معربا عن أسفه لذلك.
وقال شرف فى تصريحات خاصة للتلفزيون المصرى إن الإصابات التى وقعت جراء حادث اصطدام السفينتين بسيطة، مشيرا إلى أن سفينة الركاب كانت بانتظار مركب إرشاد للدخول على الرصيف عندما اصطدمت بها الباخرة القبرصية فى غرفة المحركات.
وأكد أن دخول السفينة القبرصية فى غرفة ماكينات سفينة الركاب والتصاق السفينتين نتيجة الاصطدام الشديد ساعد فرق الإنقاذ على تفريغ السفينة من ركابها ونقلهم إلى مراكب أخرى.
وأشار وزير النقل إلى أن الاتصالات جارية مع رئيس هيئة قناة السويس، موضحا أن الهيئة تقوم حاليا بمحاولات من أجل إنقاذ سفينة الركاب ومنعها من الغرق.
وحول توقعاته بشأن إمكانية إنقاذ سفينة الركاب قال عصام شرف إن عمليات الإنقاذ تجرى حاليا وأن القوات البحرية وهيئة قناة السويس تعمل حاليا على إنقاذ السفينة، موضحا أنهم يعملون حاليا على تفريغ غرفة الماكينات من المياه وسحب السفينة إلى ما يسمى (منطقة الشحط) التى يمكن أن تستقر فيها السفينة دون أن تغرق.
تقرير رئيس هيئة قناة السويس
ومن جانبه صرح اللواء محفوظ طه رئيس هيئة موانىء البحر الأحمر أنه تم حتى الآن إنزال 400 راكب من ركاب السفينة السلام 95 إلى رصيف ميناء بور توفيق من إجمالى 1450 راكبا.
وقال اللواء محفوظ فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط مساء الاثنين إنه تم نقل بقية ركاب السفينة السلام 95 والتى غرقت بالكامل فى المياه إلى متن السفينة القبرصية التى اصطدمت بها والتى تبلغ حمولتها 70 ألف طن.
مشيرا إلى أنه تم تأمين هؤلاء الركاب حتى يتم نقلهم باللنشات إلى رصيف الميناء، مؤكدا أنه سيتم الانتهاء من ذلك خلال ساعة واحدة على الأكثر.
وأوضح أن الحادث أسفر حتى الآن عن حالة وفاة واحدة وإصابة 22 شخصا ما بين كسور وجروح نتيجة اصطدام السفينتين، مشيرا إلى أن الشغل الشاغل حاليا لأجهزة الإنقاذ هو إنزال بقية الركاب من على متن السفينة القبرصية من خلال اللنشات.
وقال اللواء محفوظ أنه سيتم فى وقت لاحق إجراء التحقيقات للوقوف على سبب اصطدام السفينة القبرصية المحملة بالبضائع بمؤخرة السفينة السلام 95.
اهتمام الرئيس مبارك بحالة المعتمرين
وقد تابع السيد الرئيس حسنى مبارك الحادث أولاً بأول وتلقى تقريرا تفصيليا فور وقوع الحادث، وتابع سيادته جهود الإنقاذ مع السادة وزراء الدفاع والداخلية والصحة والنقل ورئيس هيئة قناة السويس ومحافظ السويس.
وقد اطمأن الرئيس مبارك على حالة المعتمرين المصريين من ركاب الباخرة الذين تم إخلاؤهم وأعطى تعليماته بتقديم كل الرعاية والعناية للمصابين.

No hay comentarios.: